منديات اخبار الصحةشعور اصحاب الوزن الزائد بالخجل من اجسادهم يؤثر على معدلات التمثيل الغذائي لديهم

قسم يهتم بنشر جديد الاخبار فى عالم الصحة
صورة العضو الشخصية
ahmad nasr
مدير الموقع
مشاركات: 95
اشترك في: السبت يناير 14, 2017 9:16 pm

شعور اصحاب الوزن الزائد بالخجل من اجسادهم يؤثر على معدلات التمثيل الغذائي لديهم

مشاركةبواسطة ahmad nasr » الجمعة فبراير 10, 2017 3:57 pm

قالت دراسة امريكية حديثة ان الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الوزن الزائد ويحاولون التخلص من هذه المشكلة بأي صورة لديهم فرص اعلى للاصابة بامراض القلب واضطرابات التمثيل الغذائي.

وحاول الباحثون المشاركون في هذه الدراسة تركيز عملهم على ما يعرف بمتلازمة التمثيل الغذائي والتي هي عبارة عن مجموعة من الأمراض والمشكلات الصحية التي ترتبط بزيادة الوزن، مثل امراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكر ويعاني صحاب هذه المتلازمة، من ثلاثة مشكلات من ضمن الخمسة التالية على الأقل: زيادة معدلات الدهون الثلاثية في الدم، تراكم الدهون حول الخصر انخفاض مستوى الكوليستيرول العالي الكثافة "الجيد" وارتفاع في مستوى السكر في الدم وضغط الدم المرتفع.

وتوصل الباحثون في دراستهم الى ان الاشخاص من اصحاب الوزن الزائد الذي ينتابهم الخجل من مظهرهم، ترتفع لديهم نسبة الاصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 41% اعلى من امثالهم ممن لا يعانون من الخجل من اوزانهم، وذلك مع الأخذ في الاعتبار مقدار زيادة الوزن لديهم ومدى ما وصلوا اليه من احباط.

وقالت ريبيكا بيرل، الباحثة في قسم علم النفس بجامعة بنسلفانيا بولاية فيلادلفيا، وهي التي اشرفت على فريق البحث في هذه الدراسة، ان شعور الشخص المصاب بالسمنة بالخجل من وزنه يولد عنده ضغوط نفسية تترافق مع ارتفاع في ضغط الدم ويصاب الجسم بانواع من الالتهابات وقد يتحول هذا الخجل الى حالة من القلق مزمنة.

وقالت بيرل، ان بعض اصحاب الوزن الزائد ممن يعانون من الخجل من اوزانهم، ربما يدفعهم ذلك للمبالغة في اكل اطعمة بعينها، تشعرهم بالراحة، وغالبا ما تكون هذه الأطعمة محتوية على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

وللقيام بهذه الدراسة قامت بيرل ومجموعة من زملاءها بدراسة البيانات الخاصة بمختبرات متلازمة التمثيل الغذائي وقامت ايضا بتحليل بعض الاستبيانات التي شارك فيها اصحاب الوزن الزائد ممن يشعرون بالخجل من اوزانهم، وكان عدد المشاركين في هذه الاستبيانات 178 شخصا، حيث اظهرت نتيجة الدراسة ان من ضمن المشاركون في الدراسة يوجد 51 شخصا مصابا بمتلازمة التمثيل الغذائي اي ما نسبته 32% من العينة البحثية.

وتعد متلازمة التمثيل الغذائي من اكثر المشكلات شيوعا في الوقت الحالي بسبب نمط الحياة في المدن، الا انها من الممن ان يتم السيطرة عليها والتحكم بها، قبل ان تتسبب في مشكلات ضخمة وخاصة للقلب والأوعية الدموية.

ويعتقد العلماء ان متلازمة التمثيل الغذائي لها علاقة بمقاومة الانسولين التي تسبب مرض السكر من النوع الثاني وترفع من نسبة الجلوكوز في الدم، وتتراكم في هذه الحالة نسبة كبيرة من هرمون الانسولين في الدم، وهو ما يتسبب في زيادة نسبة الدهون الثلاثية والكوليسترول المنخفض الكثافة "السيء" في الدم.

وارتفاع مؤشر كتلة الجسم فوق 25 يزيد من احتمالية الاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وتراكم الدهون على الخصر ايضا ترفع من معدلات الاصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.
المرفقات
سمنة.jpg
سمنة.jpg (20.85 KiB) تمت المشاهدة 88 مرةً
سمنة.jpg
سمنة.jpg (20.85 KiB) تمت المشاهدة 88 مرةً
جديد الأخبار أول بأول على اوبس درابلز نيوز

:ugeek: :ugeek:

صورة العضو الشخصية
زينب احمد
مشاركات: 69
اشترك في: الجمعة فبراير 10, 2017 4:41 am

Re: شعور اصحاب الوزن الزائد بالخجل من اجسادهم يؤثر على معدلات التمثيل الغذائي لديهم

مشاركةبواسطة زينب احمد » السبت فبراير 11, 2017 6:57 pm

البدانة مضرة فى جميع الأحوال ... تسلم ايديك احمد


العودة إلى “منديات اخبار الصحة”

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد